منصة الصروح الذكية

النزاهة الأكاديمية

النزاهة الأكاديمية

مقدمة

تلتزم شركة سمارت سروح بالالتزام بحقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع كافة المواد التعليمية الرقمية والمحتوى الرقمي المنشور - سواء نصوص أو صور أو مقاطع فيديو أو تصاميم أو غيرها من الوسائط - على أنظمة التعلم الإلكتروني.

مفهوم النزاهة الأكاديمية

النزاهة الأكاديمية ركيزة أساسية للحياة الأكاديمية والمهنية والمجتمعية، فهي تُجسّد الأمانة الفكرية والنزاهة العلمية في استخدام المحتوى ونقله وتوثيقه ونشره وإنتاجه. لذا، تُعدّ النزاهة الأكاديمية إطارًا أخلاقيًا إلزاميًا في شركة سمارت صروح، حيث يلتزم موظفوها بالمبادئ وأفضل الممارسات في التعامل مع المحتوى التعليمي مع ضمان حقوق الملكية الفكرية.

مبادئ النزاهة الأكاديمية للطلاب

تلتزم الشركة بالمعايير الأكاديمية العالمية، وتحافظ على مستوى عالٍ من الجودة في إنتاج المحتوى الإلكتروني. ويُتوقع من المتعلمين التحلي بالمهنية والنزاهة، بما يتوافق مع مبادئ النزاهة الأكاديمية، وخاصةً أثناء التقييمات والامتحانات.

يجب أن تعكس جميع التقييمات والواجبات المقدمة الجهود الشخصية للمتعلمين لتقييم المهارات المكتسبة وتحقيق النتائج التعليمية المتوقعة.

تقدم الشركة التوجيه والدعم الفني للتواصل مع المتعلمين والتأكد من فهمهم لمتطلبات النزاهة الأكاديمية.

أشكال انتهاكات النزاهة الأكاديمية

تعتبر العديد من الأفعال انتهاكات لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، بما في ذلك:

  • الغش:نسخ أعمال الآخرين أو الاستخدام غير المصرح به للملاحظات والمعلومات والمواد في التقييمات الأكاديمية أو التدريبية.
  • سرقة علمية:اقتباس أعمال الآخرين دون توثيقها بشكل صحيح.
  • إساءة استخدام التعاون:الاعتماد على الآخرين في إنجاز المهام الموكلة إليهم والتي تتطلب جهداً شخصياً (طالب أو متدرب).
  • التزوير والتزييف:تغيير أو تزوير المعلومات المتعلقة بالمستخدم في أي اختبار أو تقييم، أو تقديم شهادة طبية مزورة لتبرير الغياب.

التمثيل:ادعاء هوية شخص آخر أثناء حضور التدريب أو إجراء الامتحانات أو إكمال المهام.

آليات الكشف عن انتهاكات النزاهة الأكاديمية

  • استخدام ترنتين كأداة رسمية للشركة للتحقق من احتمالية الانتحال في المحتوى المُقدم. تُقدم هذه الأداة تقارير مُفصلة حول أوجه التشابه المُكتشفة.
  • استخدام محركات البحث لتحديد المواقع الإلكترونية التي يحتمل الإشارة إليها في المحتوى المؤلف داخل الشركة.
  • مراقبة تسجيلات دخول وحضور المتعلمين على منصة التعلم الإلكتروني الخاصة بالشركة.
  • التنفيذ تتبع موقع خرائط جوجل للتحقق من مواقع المتعلمين.
  • تسجيل تفاصيل اتصال الإنترنت الخاصة بالمتعلمين للتأكد من هويتهم ومنع الآخرين من إكمال اختباراتهم أو واجباتهم.
  • التعيين حدود زمنية لكل سؤال في الامتحانات، مما يتطلب التقدم المتسلسل.
  • إجراء مراقبة منتظمة لمشاركة المتعلمين في الأنشطة والمهام.

الإجراءات التأديبية للطلاب المخالفين لقواعد الامتحانات والنزاهة الأكاديمية

في حالة التأكد من وجود مخالفة للامتحان، يجوز للمعهد أن يطلب من الطالب الانسحاب من البرنامج للحفاظ على النزاهة الأكاديمية. قد يواجه الطلاب الذين يخالفون الإرشادات إجراءات تأديبية، بما في ذلك قيود على التواصل أثناء الامتحانات.

الإجراءات التأديبية للمخالفات

  • تحذير كتابي.
  • الإيقاف المؤقت من أحد أو أكثر الأنشطة الطلابية التي وقعت فيها المخالفة.
  • إصدار إنذار أولي ونهائي وفقاً لقرار لجنة التحقيق.
  • عقوبات مالية.
  • إلغاء تسجيل الدورة لدورة واحدة أو أكثر حيث حدث الانتهاك.
  • درجات الرسوب في موضوع واحد أو أكثر.
  • الطرد المؤقت أو الدائم من المعهد.
  • تعليق إصدار الدرجة العلمية.
  • إذا تم التأكد من وجود احتيال أو خداع في متطلبات الدرجة العلمية، يمكن إلغاء الدرجة.

محاولات الغش أثناء الامتحانات

إذا تم ضبط طالب وهو يحاول الغش، سواء بالمشاركة في الغش أو المبادرة به، يتم تطبيق العقوبات التالية:

  1. إصدار إنذار أول أو نهائي وفقاً لقرار لجنة التحقيق.
  2. درجة صفر في الامتحان.
  3. الرسوب في المقرر.
  4. إلغاء التسجيل من جميع الدورات لهذا الفصل الدراسي.

إذا قام الطالب بترتيب شخص آخر لإجراء الامتحان نيابة عنه، فإنه يواجه العقوبات التالية:

  1. إصدار إنذار أول أو نهائي.
  2. درجة صفر في الامتحان.
  3. الرسوب في المقرر.
  4. إلغاء التسجيل من جميع الدورات لهذا الفصل الدراسي.

ملحوظة: يجوز تطبيق إجراءات تأديبية متعددة في وقت واحد بموجب هذه السياسة.

الإجراءات الوقائية لضمان مصداقية التقييم وجودة نتائج التعلم

تطبق بعض المؤسسات أنظمة تتبع ومراقبة رقمية متطورة، مصممة خصيصًا لمراقبة أنشطة الطلاب، وتحديد المخالفات، وضمان مصداقية التقييمات. وتشمل التدابير الوقائية ما يلي:

  1. تسجيل حضور الطلاب على الأنظمة الإلكترونية، تسجيل أوقات الحضور الدقيقة.
  2. تعطيل وظائف النسخ واللصق للمهام لضمان العمل الأصلي والكشف عن الانتهاكات.
  3. زيادة التقييمات المستمرة مع تقليل مدة الاختبار لتتناسب مع متوسط ​​وقت الاستجابة، مع وجود مساحة إضافية لا تتجاوز 10% من إجمالي مدة الامتحان.
  4. جدولة الامتحانات في وقت واحد لمنع الطلاب من مشاركة الأسئلة والأجوبة.
  5. هيكلة الأسئلة لمنع النسخ، وتحويلها إلى صيغ صوتية أو فيديو.
  6. التركيز على الأسئلة التحليلية والفهمية، مع ضمان ما لا يقل عن 50% يقيس الاختبار مهارات التفكير العليا.
  7. مراجعة فريق ضمان الجودة من أسئلة الامتحان وأجوبته.
  8. عشوائية الأسئلة وخيارات الإجابة، إلى جانب أنواع مختلفة من الأسئلة لتقييم مهارات التفكير النقدي من خلال أسئلة بسيطة تعتمد على التذكر.
  9. عقوبات صارمة للاشتباه في الغش أو تسريب الامتحانات، مما قد يؤدي إلى الطرد الدائم من المعهد.
  10. توسيع بنوك الأسئلة لتشمل ثلاث مرات عدد أسئلة الامتحان المطلوبة، مع ضمان اختيار الأسئلة بشكل عشوائي لكل طالب.
  11. تجنب الأسئلة المتاحة للعامة، بما في ذلك تلك الموجودة في الكتب المدرسية، ما لم يتم تعديلها بشكل كبير.
  12. إعادة صياغة الأسئلة لمنع عمليات البحث السهلة على الإنترنت.
  13. استخدام الاختبارات عن بعد المُراقَبة، بما في ذلك المراقبة البصرية العشوائية لموضوعات معينة.
  14. تنفيذ عرض الأسئلة المتسلسلة، مما يمنع الطلاب من العودة إلى الأسئلة السابقة لتقليل مخاطر الغش.

إجراءات الاستئناف للإجراءات التأديبية

إذا رغب الطالب في استئناف قرار تأديبي، فيجب عليه:

  • الاتصال مباشرة بقسم الإرشاد الأكاديمي مع توضيح مكتوب لأسباب مخالفة السياسة، وتقديم طلب لتخفيف العقوبة أو إلغائها. للجامعة الحق في رفض الطعون إذا كانت الأسباب المقدمة غير مقنعة أو تُخالف السياسة.
  • تجنب مناقشة النداء على وسائل التواصل الاجتماعي أو المجموعات الطلابية. يجب أن تتم كافة الاتصالات عبر القنوات الرسمية للمؤسسة للحفاظ على الحياد ومنع الضغوط الخارجية.